إقليم بني ملال.. تدشين مؤسسات تعليمية بغلاف إجمالي يناهز 120 مليون درهم

بني ملال – تميز الدخول المدرسي 2022-2021 على مستوى إقليم بني ملال بافتتاح عدة مؤسسات تعليمية كلف إنجازها غلافا ماليا إجماليا يناهز 120 مليون درهم، وأنجزت في إطار الجهود الرامية إلى محاربة الهدر المدرسي، حسب ما أفادت به ولاية جهة بني ملال – خنفيرة.

وتندرج هذه المؤسسات التعليمية في إطار سلسلة من المشاريع التربوية الهادفة إلى تعزيز العرض المدرسي وتنويعه بالمناطق القروية والجبلية لإقليم بني ملال.

وأوضح بلاغ لولاية الجهة أن المشاريع التي تم إنجازها في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية كلفت ما يناهز 85 مليون درهم وشملت إنجاز أربعة مدارس جماعاتية بالجماعات الترابية تيزي نسلي، ايت ام البخت، ودير القصيبة وفم اودي، إضافة إلى إنجاز ثانويتين إعداديتين بجماعتي أغبالة وبني ملال، وثانوية تأهيلية بالقصيبة، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية لهذه المؤسسات الجديدة 1800 تلميذة وتلميذ.

كما تم إنجاز ثلاث داخليات بالثانويات الإعدادية للجماعات الترابية سمكت ودير القصيبة وآيت أم البخت، ستصل طاقتها الإجمالية إلى 360 تلميذة وتلميذ.

وفي إطار شراكة بين مجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، مكنت عملية توسيع المؤسسات التعليمية بمختلف الجماعات الترابية لإقليم بني ملال من بناء 100 قسم جديد، بتكلفة مالية ناهزت 30 مليون درهم.

كما تم انجاز سبعة مطاعم مدرسية لفائدة 350 تلميذة وتلميذ بجماعات بني ملال وتانوغة وأولاد مبارك وسيدي جابر والقصيبة، بتكلفة إجمالية فاقت مليوني درهم. بالإضافة إلى اقتناء 90 حافلة للنقل المدرسي ستوزع على الأقاليم الخمسة التابعة الجهة، بغلاف إجمالي ناهز 28 مليون درهم.

من جهة أخرى، تمت تعبئة غلاف مالي يفوق 600 ألف درهم من قبل المجلس الإقليمي لبني ملال لإنجاز أسوار ستة مؤسسات تعليمية بجماعتي كطاية وفم العنصر.

وبمناسبة الدخول المدرسي الحالي، أشرف والي جهة بني ملال – خنيفرة، عامل إقليم بني ملال، خطيب الهبيل، اليوم الاثنين، مرفوقا بمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والمدير الإقليمي للتربية الوطنية، ورؤساء المصالح الأمنية، وعدد من المنتخبين، بتدشين مجموعة من المؤسسات التعليمية.

ويتعلق الأمر بداخلية الثانوية الاعدادية سمكت بجماعة سمكت، ومدرسة جماعاتية بدوار تافطويت، وداخلية بالثانوية الاعدادية اغرم العلام بجماعة دير القصيبة، وداخلية بالثانوية الاعدادية ومدرسة جماعاتية بدوار تبيهيت بالجماعة الترابية ايت ام البخت.