اقليم خريبكة : المصادقة على 53 مشروعا تنمويا من طرف اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بغلاف مالي يفوق 29 مليون درهم

خريبكة /  ترأس  عامل إقليم خريبكة عبد الحميد الشنوري بالقاعة الكبرى لاجتماعات العمالة، يوم الخميس 02 يوليوز 2020، اجتماعا خصص للتدارس والمصادقة على المشاريع المدرجة في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم السنة المالية 2020. 

    في بداية هذا الاجتماع سلط  السيد الشنوري الضوء على الظروف الاستثنائية التي عرفتها بلادنا جراء انتشار جائحة”كورونا-فيروس”، والتي تطلبت من السلطات العمومية التدخل العاجل والفوري لاحتوائها، والحد من تداعياتها السلبية على الساكنة و الاقتصاد، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية. وفي هذا السياق اشار  إلى المجهودات المختلفة التي باشرتها السلطات الترابية والاجهزة الامنية والمنتخبين والمصالح الاقليمية  والمجمع الشريف للفوسفاط وفعاليات المجتمع المدني والمواطنين بإقليم خريبكة، والتي ساهت في تطويق الوباء والقضاء عليه، وبلورت مجموعة من التدابير العملية، التي كان لها الأثر الايجابي على الفئات المستهدفة، وتحديدا الأشخاص في وضعية هشة، حيث ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ مالي يفوق 3.5 مليون درهم.

     واشار الى مشروع  اشغال تهيئة وتجهيز المنصة الرقمية والخدماتية*STATION A* التي شارفت اشغال  البناء  على نهايتها بحيث ستفتح عما قريب. ومشروع تأهيل وتجهيز وتسيير منصة *ملتقى الشباب للابتكار والادماج الاجتماعي بخريبكة*. ومشروع تهيئة  وتجهيز منصة الشباب بكل من مدينتي وادي زم وابي الجعد*STATION B- C* بالإضافة مشروع بناء وتجهيز المركز الجهوي لتطوير الكفاءات الرقمية. وتعتبر كل هذه المشاريع رائدة: ستفتح افاق واعدة امام الشباب المبادر. واشاد بنتائج الدراسة المنجزة من طرف مكتب الدراسات حول سلاسل القيم للأنشطة المدرة للدخل المتوفرة وابراز سلاسل الانتاج بالإقليم والتي من شانها المساهمة في توفير المزيد من فرص الاستثمار لفائدة الشباب.

    واستعرض السيد رئيس قسم العمل الاجتماع المشاريع المدرجة في جدل اعمال هذا الاجتماع   والتي تفاعل معها اعضاء اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية مثمنين اهدافها ودورها في تحسين مؤشرات التنمية البشرية بهذا الاقليم. كما ابدوا ملاحظات وافكار ومقترحات من شانها المساهمة في تحقيق المقاصد المنشودة .

 

        وفي اعقاب نقاش  جاد ومسؤول صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على 53 مشروعا تنمويا، بغلاف مالي يفوق 29 مليون درهم، منها اكثر من 24 مليون درهم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة 7359 مستفيدة ومستفيد. وصادقت على ملحق اتفاقية شراكة لبناء وتجهيز المركز الاجتماعي لاستقبال الاشخاص في وضعية هشة بمدينة خريبكة. واطلعت على مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للتخفيف من اثار جائحة  كوفيد 19 بما يفوق 3.5 مليون درهم على مستوى الاقليم. 

وتتوزع هذه المشاريع حسب البرامج التالية:

    برنامج تدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاساسية بالمجالات الترابية الاقل تجهيزا: تمت المصادقة على 22 مشروعا تنمويا،  بغلاف مالي اجمالي يفوق 22 مليون درهم، ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة تصل الى 11584270.00 درهم لفائدة 6642 نسمة من ساكنة العالم القروي التي ستستفيد من20 مشروعا يهم الطرق والمسالك والصحة والكهرباء في تقاطع بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي برسم هذه السنة ومشروعين لدعم ولوج البنيات التحتية والخدمات الاساسية للدواوير الفقيرة.    

    برنامج مواكبة الاشخاص في وضعية هشة: تمت المصادقة على 14 مشروعا بكلفة مالية تفوق 5 ملايين من الدراهم، منها 4.7 مليون درهم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة 717 مستفيدة ومستفيد من خدمات مراكز الاستقبال 4 منها سيتم بناؤها وتجهيزها و5 سيتم دعم تسييرها وتدبيرها اضافة الى خدمات 3 وحدات صحية متنقلة وسيارات الاسعاف . وفي اطار تقوية قدرات وكفاءات المشرفين والعاملين في هذه المراكز تمت المصادقة على مشروع تكوين مكثف لفائدة 120 اطارا. 

    برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب: تمت المصادقة على اكثر من 5.8 مليون درهم خصص 1.573 مليون درهم لإنجاز 3 مشاريع تهم تأهيل وتجهيز وتسيير منصة ملتقى الشباب للابتكار الاجتماعي بخريبكة ومنصات شباب ابي الجعد وتفعيل محور دعم ريادة الشباب بالإقليم.  

     برنامج الدعم الموجه للتنمية البشرية للأجيال الصاعدة: صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية على 10 مشاريع تهم تجهيز 5 دور الطالب ودعم تسيير4 دور الطالب ودار  الطالبة واحدة،  بغلاف مالي يفوق 1.9 مليون درهم منها 1.8 من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة 180 مستفيدة ومستفيد من دور الطالبة والطالب وذلك بتحسين ظروف التمدرس. وبهذه المناسبة تم اطلاع اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية على المبادرة الملكية مليون محفظة على مستوى الاقليم لفائدة 62894 مستفيد ومستفيدة  بمبلغ مالي اجمالي يصل الى  5553453.00 درهم

    برنامج دعم تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية : صادقت اللجنة الوطنية للتنمية البشرية على 4 مشاريع بغلاف مالي  يفوق 1.1 مليون درهم .