الاحتفاء بالذكرى 66 لانتفاضات ومظاهرات أبي الجعد ووادي زم وخريبكة ضد الاستعمار

خريبكة – تنظم أسرة المقاومة وقدماء جيش التحرير وفضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير يوم الخميس بكل من أبي الجعد ووادي زم وخريبكة سلسلة ندوات فكرية احتفاء بالذكرى 66 لانتفاضات ومظاهرات 19 و20 غشت ضد الاستعمار الفرنسي.

وهكذا تنظم النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش بخريبكة وفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير 20 غشت التابع لها ندوة فكرية موسومة ب”أحداث ووقائع يومي 19 و20 غشت 1955 بمنطقة ورديغة” ، سيؤطر فعالياتها عدد من الباحثين والمهتمين بدرس الحركة الوطنية والمقاومة والتحرير.

وتتضمن الندوة عددا من المحاور والمواضيع تهم دور “قبائل وادي زم في أحداث يومي 19 و 20 غشت 1955 بمدينة وادي زم” و”ورديغة إبان الحماية الفرنسية 1912- 1956″ و “المرأة والمقاومة بمنطقة ورديغة” خلال هذه الفترة.

وبأبي الجعد ينظم فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير ندوة علمية في موضوع “ثورة الملك والشعب بين الذاكرة والتاريخ، منطقة تادلا نموذجا” بمشاركة ثلة من الأساتذة والباحثين.

ومن جهته ينظم فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بوادي زم ندوة فكرية في موضوع “ذكرى 20 غشت الأبعاد والدلالات” بمشاركة عدد من الأساتذة والباحثين.

وجريا على العادة، سيتم توزيع حصة من الإعانات المالية والمساعدات الاجتماعية والإسعافات على عدد من أسر المقاومين وقدماء جيش التحرير بخريبكة، وفق برنامج تم تسطيره من لدن النيابة الإقليمية للمندوبية السامية.

وتندرج هذه المساعدات ، وفق بلاغ للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ، في سياق مواصلة الجهود والمساعي الحثيثة لتحسين الأوضاع المادية والاجتماعية والمعيشية للمنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير خاصة عائلات قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير “في وضعية العوز المادي والعسر الاجتماعي”.