جهة بني ملال-خنيفرة: تنظيم الإقصائيات الجهوية للمسابقة الوطنية في اللغات والثقافة

بني ملال – نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة يوم الأربعاء النسخة الثانية للإقصائيات الجهوية للمسابقة الوطنية في اللغات والثقافة.

وأوضح بلاغ للأكاديمية أن هذه الإقصائيات الجهوية، التي احتضنها المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط، عرفت مشاركة 15 تلميذ وتلميذة ، يمثلون الأسلاك التعليمية الثلاث، وذلك بعد أن تمكنوا من التأهل في مرحلة الإقصائيات المحلية والإقليمية اللتين نظمتا في وقت سابق.

وقد تبارى المشاركون في هذه الإقصائيات الجهوية في مجالات ثلاث همت المجال الأدبي واللغوي، والمجال العلمي والفني، والمجال الثقافي والحضاري، مع ملائمة الأسئلة المقترحة للمواد المدرسة حسب الأسلاك، بالإضافة إلى معلومات ثقافية عامة.

ومن المقرر أن تسفر هذه الإقصائيات الجهوية عن تأهل فائز(ة) واحد(ة) عن كل سلك تعليمي لتمثيل هذه الأكاديمية في المباراة الوطنية التي ستنظمها أكاديمية جهة الشرق.

وتهدف هذه المسابقة الوطنية إلى إبراز الوظيفة الثقافية للمؤسسات التعليمية، والتشبع بحب المعرفة والبحث والاكتشاف، والانفتاح على مختلف الثقافات والحضارات الإنسانية، والقدرة على الاستعمال السليم للمعارف والضوابط اللغوية، وتشجيع المتعلمات والمتعلمين على التنافس الثقافي والمعرفي.

يشار إلى أن تنظيم المسابقة الوطنية في اللغات والثقافة يأتي في سياق تنفيذ مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وخاصة ما يتعلق بالتمكن من اللغات الوطنية والأجنبية، والانفتاح على الثقافات والحضارات الإنسانية المختلفة، وإرساء مدرسة مواطنة، عادلة ودامجة، من خلال تمكين المتعلمات والمتعلمين من اللغات وتنمية كفاياتهم التواصلية والتعبيرية المطلوبة لتفاعلهم الإيجابي مع الثقافة والقيم المجتمعية والحضارية، وتفعيلا لمشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2030-2015، وللإطار المرجعي للتشبيك الموضوعاتي في المجالات الثقافية والإبداعية والفنية بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.