خنيفرة : تنظيم ورشات تحسيسية حول الصحة الإنجابية

خنيفرة – نظمت مؤخرا بإقليم خنيفرة سلسلة من الورشات التحسيسية، ضمن مشروع الشباب والتربية على الصحة الانجابية موجه لتعزيز مؤهلات الفتاة القروية ومحاربة كل أنواع العنف والتشجيع على التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.
واستهدفت هذه الورشات التي احتضنتها الثانوية التأهيلية تازيزاوت بالقباب خلال الفترة ما بين نونبر 2020 و فبراير 2021 الفعاليات المحلية وتلميذات المؤسسات التعليمية.
وركزت على إعداد الإطار المرجعي لتعزيز الصحة الجنسية والانجابية باعتماد مقاربة التثقيف بالنظير وتوظيف المهارات الحياتية. وتناولت بالخصوص محاربة العنف المبني على النوع الاجتماعي والتشجيع على التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي وزواج القاصرات وحشد الجهود لتعزيز خدمات المؤسسات التعليمية لفائدة الفتيات القرويات وتوعيتهن ودعمهن لاستكمال مسارهن التعليمي.

ونظمت هذه الورشات من قبل جمعية وايبير المغرب – معهد التكوين والبحث في التثقيف بالنظير – Y-PEER PETEI Morocco في إطار مشروع تسهيل ولوج الفتيات القرويات إلى المعلومات المتعلقة بالصحة الانجابية، ومحاربة العنف وبتمويل من الصندوف الكندي لدعم المبادرات المحلية.

وقالت صفاء قسطاني مديرة ثانوية تازيزاوت التأهيلية بالقباب في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن هذه الورشات جاءت تنزيلا للبرنامج السنوي لنادي الصحة بالمؤسسة ضمن مشروع الشباب الذي تشرف عليه جمعية وايبير للتثقيف بالنظير بدعم من الصندوق الكندي للمبادرة المحلية.

وأوضحت أن تلميذات ثانوية تازيزاوت التأهيلية استفادت منه عبر دورتين تكوينيتين تناولتا ”التربية على الصحة الانجابية“ و“تعزيز مؤهلات الفتاة القروية لمحاربة كل انواع العنف وتشجيعها على التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي“.