أخبار ثقافية من جهة بني ملال-خنيفرة

بني ملال – يحتضن المركب الثقافي “الأشجار العالية” ببني ملال يوم 13 ماي الجاري ندوة تحت عنوان ” المتنزهات الطبيعية الجهوية، التثمين الإيكولوجي والاجتماعي والاقتصادي للمجال الترابي”، وذلك في إطار الاحتفاء بشهر التراث.

ويشرف على تنظيم هذه الندوة ، التي من المقرر أن تديرها إليزابيث نوفيل المتخصصة في علم المتاحف، ماستر دراسات التراث المادي واللامادي (كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال) بتعاون مع مختبر السرد والأشكال الثقافية: الأدب واللغة والمجتمع، والمحافظة الجهوية للتراث الثقافي لجهة بني ملال خنيفرة.

/////////////////////////////

تنظم المحافظة الجهوية للتراث الثقافي لبني ملال-خنيفرة ، بتعاون مع ماستر دراسات التراث المادي واللامادي ، في الفترة من 11 إلى 30 ماي، معرضا تحت عنوان “الكنوز البشرية في الأطلس الكبير والمتوسط”.

ومن المقرر أن يتم خلال هذا المعرض ، الذي ينظم في إطار شهر التراث، عرض ، ولأول مرة ببني ملال، صورا وبورتريهات ترصد معالم الحياة بمنطقة الأطلس. ويعد هذا الحدث الثقافي ثمرة مشروع تعاون مع دار الحكاية والأدب ببروكسل التي تولت جمع قصص شفاهية عن منطقة الأطلس.

//////////////////////

-أبي الجعد: تحتضن دار الثقافة “أحمد الشرقاوي” بأبي الجعد يوم 14 ماي الجاري ندوة علمية حول موضوع “تراث المدينة الروحية لأبي الجعد بين رهانات المحافظة وآفاق الاستثمار”.

وتشرف على تنظيم هذه الندوة، التي تندرج في إطار الاحتفال بشهر التراث ، المديرية الإقليمية للثقافة بخريبكة، بتعاون مع المجلس الجماعي لأبي الجعد وبشراكة مع مؤسسة الفقيه الحبيب الناصري الشرقاوي للفكر والتراث.

وينظم على هامش هذه الندوة العلمية معرضا للصور القديمة لمدينة أبي الجعد بمبادرة من جمعية “البلسم للتربية والثقافة”.

///////////////////////

خريبكة: تحتضن مدينة خريبكة في الفترة ما بين 20 و24 يوليوز المقبل الدورة الثامنة لمهرجان “رواد” التي تشرف على تنظيمها “جمعية الرواد”، احتفاء وتثمينا للأعمال المسرحية المتميزة المتنافسة.

وأعلنت جمعية الرواد، في بلاغ ، عن فتح باب الترشيح للأعمال المسرحية الوطنية والدولية الراغبة في المشاركة ضمن فعاليات هذه الدورة ، داعية المرشحين إلى إرسال طلبات مشاركتهم والملفات التقنية الخاصة بمسرحياتهم إلى العنوان الإلكتروني للمهرجان:arouad .international @ gmail.com ، وذلك قبل 20 ماي الحالي.على أن يكون العمل المسرحي المرشح قد تم إنتاجه ما بين 2019 – 2022.

////////////////////////

أزيلال- تحتضن قاعة العروض بالمركز الثقافي لأزيلال في الفترة من 9 إلى 30 ماي معرضا متنقلا بعنوان “تفسير التراث الصخري لجبل راث” ، الذي تنظمه المحافظة الجهوية للتراث الثقافي بني ملال-خنيفرة في إطار شهر التراث.

وبعد المرحلة الأولى ، التي احتضنتها مدنية بني ملال (18-30 أبريل) ، يحط المعرض الرحال بأزيلال لإطلاع الجمهور على خصوصيات ومميزات الفن الصخري بجبل راث بالأطلس الكبير الأوسط.