أفورار : المعهد الوطني للبحث الزراعي يقدم أصنافه النباتية الجديدة

أفورار (إقليم أزيلال) – ينظم المعهد الوطني للبحث الزراعي يوم الاثنين المقبل بضيعة التجارب بأفورار لقاء تواصليا لفائدة المزارعين، يتضمن تقديم مختلف أصنافه النباتية الجديدة.

وأوضح بلاغ للمعهد أن هذه التظاهرة تهدف إلى إطلاع المزارعين والفاعلين في القطاع الفلاحي على التقدم الجيني الحاصل في العديد من الأصناف النباتية الجديدة، على المستوين الفيزيولوجي والتكنولوجي، بهدف زيادة معدل استخدامها ، وتملكها من قبل المزارعين والمنتجين وشركات البذور.

وأبرز أن هذه اللقاء يكتسي أهمية بالغة بالنسبة لهذا القطاع، نظرا للدور المهم الذي يخلقه عامل التنوع الزراعي في تحسين واستدامة الإنتاج، من خلال تطوير الإنتاجية والجودة ومقاومة الضغوط الحيوية وغير الحيوية، وتعزيز القدرة التنافسية للقطاعات والتكيف مع تغير المناخ والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية.

وأضاف أن تقديم هذه الأصناف النباتية الجديدة ، التي توصلت إليها أبحاث المعهد، يندرج في إطار الاستراتيجية الزراعية الجديدة (الجيل الأخضر 2020-2030)، التي تتضمن تطوير ما بين 30 و 50 من الأصناف المتنوعة في مختلف السلاسل الفلاحية، والزيادة في إنتاجية العديد من القطاعات الإنتاجية.