إقليم أزيلال.. تلقيح أكثر من 900 شخص ضد داء السعار خلال هذه السنة

أزيلال – أفادت المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال، بأنه تم تلقيح نحو 904 أشخاص ضد داء السعار خلال هذه السنة على مستوى الإقليم.

وأوضح بلاغ للمندوبية الإقليمية أنه تم تلقيح هؤلاء الأشخاص ضد داء السعار على مستوى مكاتب حفظ الصحة بكل من دمنات وأزيلال، وكذا في 13 مركزا صحيا بتراب الإقليم.

وأبرزت المندوبية الإقليمية للصحة، في هذا البلاغ الصادر بمناسبة تخليد اليوم العالمي لداء السعار، أمس الأربعاء، أن التلقيح يحمي من هذا الداء في حالة ملامسة الحيوانات غير الملقحة.

كما أكدت على أهمية التدابير الوقائية للحماية من هذا الداء وحفظ الصحة العامة، مشددة في هذا الصدد على ضرورة تلقيح الحيوانات الأليفة ضد هذا المرض، وتجنب ملامسة الحيوانات مجهولة المصدر، وحث الأطفال على الإبلاغ عن أي عض أو خدش يتعرضون له.

واحتفت المندوبية باليوم العالمي لداء السعار لهذه السنة تحت شعار “صحة واحدة – صفر حالة وفاة،” بتنظيم لقاء تنسيقي ضمّ أطر المندوبية وجميع شركائها، بالإضافة إلى المديرين الجهويين للفلاحة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا).

وشكل هذا اللقاء فرصة للتحسيس بشأن التأثيرات الناجمة عن هذا الداء على الإنسان والحيوان، وكذا الوسائل الكفيلة بالوقاية منه والحد من انتشاره.

كما تم، بالمناسبة، التأكيد على أهمية التعاون متعدد القطاعات لمكافحة هذا المرض الفيروسي الخطير الذي يصيب معظم الحيوانات ذات الدم الحار، والذي يمكن أن ينتقل إلى البشر غالبا عن طريق العض أو الخدش من قبل حيوان مجهول المصدر عبر لعابه.