المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2021.. المصادقة على 361 مشروعا بقيمة تفوق 170 مليون درهم بخريبكة

خريبكة – صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بخريبكة، خلال الفترة 2019-2021، على ما مجموعه 361 مشروعا، ضمن إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بغلاف مالي إجمالي قدره 170 مليون درهم، لفائدة 197 ألف شخص، وذلك حسب معطيات قسم العمل الاجتماعي التابع لعمالة إقليم خريبكة.

فبخصوص برنامج استدراك العجز في مجال البنيات التحتية والخدمات الأساسية، أعطت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية موافقتها على 52 مشروعا، بغلاف مالي يفوق 73 مليون درهم، من أجل تعزيز الولوج إلى الماء الصالح للشرب، وتزويد الأسر بالكهرباء، وتشجيع التمدرس، وتقوية البنيات التحتية الصحية بالإقليم.

وفي ما يخص برنامج “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، فقد وافقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على ما مجموعه 60 مشروعا باستثمار قدره 21 مليون درهم، من أجل دعم الفئات الأكثر هشاشة.

أما البرنامج المرتبط بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، فقد تمت الموافقة على ما مجموعه 169 مشروعا بكلفة تزيد عن 24 مليون درهم لفائدة ألف مستفيد، في حين بلغ عدد الشباب الذين تم استقباله وتوجيههم، في إطار هذه المشاريع، 2276 شخصا.

كما تمت الموافقة على 80 مشروعا بغلاف مالي إجمالي قدره 46 مليون درهم في إطار برنامج النهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، بهدف دعم التمدرس ومكافحة الهدر المدرسي. وقد تطلب تنفيذ مجموع هذه المشاريع (البرنامج 5) غلافا ماليا إجماليا قدره 3 ملايين درهم، حسب قسم العمل الاجتماعي.