المجلس الإقليمي لأزيلال يصادق على مشروع ميزانية سنة 2023

 

أزيلال – صادق المجلس الإقليمي لأزيلال، خلال دورة استثنائية عقدها أمس الاثنين، على مشروع ميزانية سنة 2023، وعلى عدد من الاتفاقيات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي.

وتم خلال هذه الدورة المنعقدة بحضور عامل إقليم أزيلال، الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بشأن فك العزلة عن سكان عدد من الجماعات الترابية، عبر فتح وتأهيل المسالك القروية بإقليم أزيلال، وذلك بكلفة مالية تبلغ 40 مليون درهم.

كما صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة تتعلق بتحويل مسار الخطوط الكهربائية ذات التوتر العالي بجماعة أفورار بتمويل قدره 30 مليون درهم.

وبموجب هذه الاتفاقية التي حددت المساهمة المالية لمختلف الأطراف لإنجاز هذا المشروع، يلتزم مجلس جهة بني ملال خنيفرة بتعبئة 10 مليون درهم ، والمجلس الإقليمي لأزيلال بمليوني درهم ، ومجموعة جماعات الأطلس والأطلس الكبير بمليوني درهم ، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ( قطاع الكهرباء ) ب 13 مليون درهم.

كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة وتعاون تتعلق بتطوير زراعة الزعفران والكبار على مستوى إقليم أزيلال، والتي تهدف إلى تحسين الدخل الفردي للفلاحين المعنيين، والنهوض بوضعيتهم السوسيو-اقتصادية عبر تنويع وتثمين المنتوجات المحلية.

ووافق أعضاء المجلس أيضا على اتفاقية شراكة تتعلق بتطوير زراعة الخروب على مساحة 1500 هكتار ، وكذا على اتفاقية شراكة تهم إحداث فضاء جهوي لتثمين وتسويق الماعز المحلي الأصلي بتكلفة مالية بقيمة 16 مليون درهم.

وتمت الموافقة أيضا على اتفاقية شراكة بشأن إحداث نواة جامعية متعددة التخصصات على مستوى مدينة أزيلال، وتحويل الغلاف المالي للجهة البالغ 20 مليون درهم لفائدة الجامعة.