المركز الجهوي للاستثمار ببني ملال-خنيفرة: قافلة “ازدهار المقاول” تحط الرحال بزاوية الشيخ

زاوية الشيخ (بني ملال) – حطت قافلة “ازدهار المقاول” ، التي أطلقها المركز الجهوي للاستثمار ببني ملال-خنيفرة ، الرحال أمس الأربعاء بزاوية الشيخ لمواكبة رواد الأعمال وحاملي المشاريع المحتملين بهذا الجزء من إقليم بني ملال.

ومن المقرر أن تجوب هذه القافلة ، المنظمة إلى غاية 12 دجنبر المقبل تحت شعار “ازدهار في مدينتك” بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “أنابيك” 19 مدينة وجماعة من أقاليم جهة بني ملال-خنيفرة.

وتروم هذه القافلة ، التي انطلقت بشراكة أيضا مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والاتحاد العام لمقاولات المغرب والغرف المهنية بالجهة وجامعة السلطان مولاي سليمان والمكتب المهني وإنعاش الشغل، خلق دينامية مقاولاتية ناجعة بالمناطق النائية بالجهة، وتقديم الدعم المقاولاتي للشباب لإحداث مشاريعهم، والاستفادة من برنامج المواكبة المندمج “ازدهار”.

وفي تصريح للقناة الإخبارية M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء أوضح مدير دار المستثمر عادل عزمي ، أن هذه القافلة تشكل فرصة حقيقية للشباب بالمناطق الصعبة الولوج والنائية لتقديم وإبراز الأفكار المتعلقة بمشاريعهم ونسج علاقات مع المركز الجهوي للاستثمار، في إطار مسار متكامل يهم ريادة أعمال القرب.

وذكر بالاهتمام الذي يوليه المركز لبني ملال-خنيفرة لتشجيع المبادرة لدى شباب الأقاليم المعزولة والنائية ، مشيرا إلى أن برنامج ازدهار هو قبل كل شيء برنامج لتطوير ومواكبة حاملي الأفكار وتحفيزهم على الإبداع المقاولاتي.

وأضاف أن المركز الجهوي للاستثمار ببني ملال – خنيفرة يقترح في إطار مقاربة للقرب غير مسبوقة تقريب خدمات المواكبة للمقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة من أجل تحسين قابلية مشاريعها ، مشيرا إلى أن القافلة ستجوب جهة بني ملال خنيفرة لفترة ثلاثة أسابيع من أجل الالتقاء بمقاولين شباب.

ولفت السيد عزمي إلى أن المئات من حاملي المشاريع يتم تحديدهم خلال كل قافلة ، وإطلاعهم على برنامج ازدهار والبرامج المختلفة التي تم إطلاقها على المستويين الجهوي والوطني ، بهدف تشجيع الشباب على إحداث مقاولاتهم ، خصوصا برنامج انطلاقة.

وقال إنه علاوة على ذلك ، سيتم تنظيم دورات تكوينية في عدة جماعات لمواكبة رواد الأعمال الشباب الذين تم تحديدهم وتعريفهم بالإجراءات المتعلقة ببرنامج الازدهار.

من جهته ، نوه المدير الإقليمي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) طارق أبو الخير بالشراكة المثمرة بين المركز ومختلف المؤسسات في إطار برنامج ازدهار ، مشيرا إلى هذه القافلة تطمح إلى وضع رواد الأعمال الشباب وحاملي المشاريع بالمناطق القروية على قدم المساواة مع نظرائهم بالمناطق الحضرية ، وبالتالي إرساء أسس عدالة مجالية حقيقية.

وأضاف المسؤول الإقليمي أن الأمر يتعلق أيضا بتحديد حاملي المشاريع المحتملين ، الذين سيواكبهم فريق من الخبراء تتم تعبئتهم في إطار البرنامج الجهوي الطموح ازدهار.

وكان محمد أمين البقالي مدير المركز الجهوي للاستثمار بالجهة قد صرح أن “قافلة ازدهار المقاول” تسعى بالدرجة الأولى إلى تحسيس الشباب بخلق مشاريع مدرة للدخل، مع تقديم الدعم من أجل إنشاء مشاريعهم الخاصة وكل العروض المتوفرة من خلال برنامج ازدهار.

وأضاف أن القافلة تطمح إلى التواصل مع الشباب الطموح والراغب في تحقيق مشروعه، وغير القادر على التنقل للاستفادة من برنامج ازدهار، علاوة على الاستماع إلى العراقيل التي قد يواجهونها في مراحل إنشاء المقاولة ، وتقديم الحلول من أجل تذليل الصعوبات ذات الصلة.

وجدير بالذكر أن برنامج ازدهار هو برنامج لمواكبة المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، تم تفعيله يوم 08 أبريل 2021، قصد توفير مواكبة مندمجة لأكثر من 2000 مقاول على مستوى جهة بني ملال-خنيفرة.