المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة.. 13 فيلما تتنافس في المسابقة الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة

الرباط – تعرف الدورة الثانية والعشرون للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة التي تقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 28 ماي الجاري إلى 4 يونيو المقبل، مشاركة 13 فيلما من 12 دولة إفريقية ضمن المسابقة الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة، من بينها فيلمان مغربيان.

وذكر بلاغ لمؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية خريبكة أن المغرب ممثل في هذه المسابقة بفيلم (أوليفر بلاك) للمخرج توفيق بابا، وفيلم خريف التفاح) للمخرج محمد مفتكر.

وأضاف المصدر أن باقي الأفلام المشاركة في هذه المسابقة هي (باندسكينز) لنرسيس واندجي من الكاميرون، و(لانغي، الراوبط المقدسة)، لمحمد صلاح هارون، من تشاد، و(ماسودي) لايمانويل روتوبام مبايدي من بوركينافاسو، و(أرغو، حلم) لعمر بلقاسمي من الجزائر، و(أ تيست أوف أور لاند) لأمولي يوهي من رواندا، و(الخط الأبيض) لديزيري كاهيكوبو من ناميبيا، و(مامي واتا) لكريستيان ثيام من السنغال.

كما يتعلق الأمر بأفلام (ماريا كريستو) لبول .س. ويلو من زامبيا، و(ليلة الملوك) لفيليب لاكوت من كوت ديفوار، و(طلعت حرب 2) لمجدي أحمد علي من مصر.

وحسب البلاغ، ستعمل على منح جوائز هذه المسابقة لجنة تحكيم يترأسها المخرج المغربي سعد الشرايبي، وتضم في عضويتها كلا من حمادي كيروم (المغرب)، وكانتاراما غاهيجيري (رواندا)، وماغيي كاسي (السينغال)، وخالد الحجر (مصر).

من جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية برسم هذه الدورة تضم كلا من ليا مال تيري (الكاميرون)، وخلود البطيوي (المغرب)، وأيمن الجليلي (تونس).

وتتبارى على جائزتي المسابقة ثمانية أفلام تمثل سبع دول إفريقية ضمنها فيلمان مغربيان هما “في البيت” لكريمة السعيدي، و(مرايا منكسرة) لعثمان السعدوني.

وتتمثل باقي الأفلام المشاركة في هذه المسابقة (The letter) لميا ليكو من كيينا، و(Garderie nocturne) لماموني سانو من بوركينا فاسو، و(Marcher sur l’eau) لعيسى مايغا من النيجر، و(When a farm goes aflame) لجيد توم اكينليمينو، من نيجيريا، و( From Meir,to Meir)، لماغي مرجان من مصر، و(Zabou) لعبدولاي أسكوفاري من مالي.