النسخة السادسة للسباحة في المياه الباردة “Ice Swim in Morocco” : ثلاثة أسئلة للسباح المغربي حسن بركة

 

بني ملال – في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، يتطرق السباح المغربي في المياه الباردة، حسن بركة، إلى أهداف النسخة السادسة للسباحة في المياه الباردة “Ice Swim in Morocco” التي تنظم غدا السبت بخنيفرة، والتي تعد فرصة للترويج للمغرب كوجهة رائدة في مجال السياحة الرياضية من مستوى رفيع.

1- لماذا تنظيم منافسة للسباحة في المياه الباردة بالمغرب؟

بعد سبع سنوات تتاح لي الفرصة لتنظيم هذا الحدث الفريد بإفريقيا والمتعلق ب “Ice Swim in Morocco” ، ولطالما كان تطوير هذه الرياضة (السباحة في المياه الباردة) هو حلمي، من أجل المساهمة في رؤيتها يوما ما تدرج في الألعاب الأولمبية الشتوية.

كما أن أمنيتي، على المدى القصير ، هي تطوير ممارسة هذه الرياضة بالمغرب من خلال الرفع من عدد المشاركين لتعزيز المشاركات المستقبلية في المحافل العالمية، وخاصة في مسافات 500 و 1000 متر (التخصص الرائد).

2-ما هي أهداف هذا الحدث الرياضي؟

إن المغرب وجنوب إفريقيا هما البلدان الوحيدان بإفريقيا اللذان ينظمان منافسات السباحة في المياه الباردة، ويعرف هذا الحدث مشاركة 10 جنسيات ، وكان منذ بضع سنوات حدثا ينتمي إلى المضمار العالمي ” Ice Swimming Association ” ، وهو وسيلة جد مهمة بالنسبة لإشعاع المغرب، ولكن أيضا الترويج للجهة والإقليم.

3. ما هو مستوى السباحين المغاربة اليوم وكيف تعتزمون تطوير ممارسة هذه الرياضة؟

إن أعداد السباحين المغاربة في المياه الباردة هو في تزايد حيث تمكنت خلال الدورة السابقة من إشراك 58 سباحا مغربيا تحدوا المياه الباردة، وذلك مقارنة مع الدورة الأولى لهذه المسابقة سنة 2018 التي عرفت تنافس 10 مشاركين فقط.

وبالنسبة لبطولات العالم الأخيرة التي أقيمت الأسبوع الماضي بساموين بفرنسا (سافوا العليا)، تمكنت من أكون رفقة السباحة كنزة يوس والسباح المغربي محمد منفلوطي اللذان تمكنا من الفوز على التوالي، بميدالية واحدة، وثلاث ميداليات، في السباحة في المياه الباردة تحت رعاية الفيدرالية الدولية Ice Swimming.

وأعتقد أن حضور ثلاثة مشاركين في المسابقات العالمية الأخيرة هو أمر مشجع للغاية لتطوير هذا النوع من الرياضة.

وبالطبع سيستمر الترويج للممارسة من خلال تنظيم دورات مقبلة من تظاهرة l’Ice Swim in Morocco في بحيرة أكلمام أزكزا الخلالبة، وكذا القيام بدورات تدريبية لممارسة السباحة في المياه الباردة والتحسيس بفوائدها بالنسبة للصحة وتطوير المناعة.