بني ملال .. اجتماع المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتادلة

بني ملال – عقد المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتادلة، يوم الخميس، اجتماعه برئاسة والي جهة بني ملال – خنيفرة، عامل إقليم بني ملال، خطيب الهبيل.

وتميز هذا الاجتماع بتقديم والمصادقة على الحسابات الرسمية للوكالة برسم سنة 2021، وكذا على عدة اتفاقيات تروم إنجاز برامج اجتماعية في الماء الصالح للشرب لفائدة الأسر ذات الدخل المحدود بجماعات، سوق السبت، وقصبة تادلة، وولد مبارك.

وفي كلمة بالمناسبة، ذكر السيد الهبيل، بالسياق الذي ينعقد فيه هذا المجلس الإداري، والذي يتسم، على الخصوص، بالتقلص المستمر للموارد المائية بسبب قلة التساقطات، مشددا على الدور المحوري والاستراتيجي الذي ينبغي أن تضطلع به الوكالة لتدبير هذه الأزمة المرتبطة بندرة المياه والطلب المتزايد على خدمات الربط بشبكة الماء الصالح للشرب.

ولضمان توفير الماء الصالح للشرب والاستجابة للطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية، وكذا تعزيز البنية التحتية والحفاظ على البيئة وتحسين ظروف عيش الساكنة، دعا والي الجهة الوكالة إلى مضاعفة الجهود من أجل الرفع من نسبة إنجاز مشاريع الاستثمار المبرمجة في قطاعي توزيع الماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

وأكد السيد الهبيل، أيضا، على ضرورة تحسين مردودية شبكة توزيع الماء الصالح للشرب، وترشيد استعمال هذه المادة الثمينة، والتقليص من مدة التدخل لحل المشاكل المرتبطة بإصلاح التسربات التي تتسبب في ضياع كميات كبيرة من المياه المعالجة والصالحة للشرب.

من جهتها، قدمت المديرة العامة للوكالة، عرضا مفصلا حول أنشطة الوكالة، والحصيلة المالية والحسابات الرسمية برسم سنة 2021، قبل أن تستعرض المؤشرات التقنية الخاصة بالمشتريات والناتج والمبيعات من الماء الصالح للشرب، وكذا الناتج المتعلق بالتطهير السائل، ومردودية الشبكة وغيرها.

وفي ختام أشغال هذا المجلس الإداري، تمت المصادقة بالإجماع على جميع النقط المدرجة في جدول الأعمال، والمتمثلة أساسا، في محضر اجتماع المجلس الإداري المنعقد في 29 دجنبر الماضي، وميزانيتي الاستثمار والاستغلال لسنة 2022، والمخطط الاستراتيجي 2022- 2026، وكذا المصادقة على تعديل ميزانتي التجهيز والاستغلال، والقانون الإطار لسنة 2021.

وحضر أشغال اجتماع المجلس الإداري، عامل إقليم الفقيه بن صالح، وممثلي وزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية، وكذا رؤساء المجالس المنتخبة بالجهة.