جامعة السلطان مولاي سليمان تحتضن يومي 25 و26 نوفمبر الدورة الثالثة لمهرجان المختبرات الجامعية المغربية للتصنيع الرقمي

بني ملال – تحتضن جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال يومي 25 و26 نونبر النسخة الثالثة لمهرجان المختبرات الجامعية المغربية للتصنيع الرقمي “فاب لاب“ والنسخة السادسة من مسابقة الابتكار الدولية تحت شعار ”ماراثون الابتكار”.

وستستضيف هذه الدورة، التي تأتي بعد دورتي نونبر 2019 بجامعة عبد المالك السعدي ودجنبر 2020 بجامعة ابن طفيل، أكثر من 30 مختبرا مغربيا وإفريقيا للتصنيع الرقمي، وعشرات الأروقة المخصصة للشركات والمؤسسات الخاصة بالتكوين والمجموعات المهنية.

ويهدف هذان الحدثان العلميان اللذين سيعقدان في مختبرات الجامعة بمدينة بني ملال، إلى تشجيع الأفكار الوليدة المبتكرة ومكافأة الشباب المغاربة والأجانب الذين أبدعوا مشاريع أصيلة ومبتكرة.

ويعد مهرجان مختبرات التصنيع الرقمي “فاب لاب” حدثا سنويا يتم تنظيمه في إطار مشروع الوكالة الجامعية للفرنكفونية.

ويجمع هذا المهرجان بين مختبرات للتصنيع الرقمي لجامعات عمومية مغربية، بدعم من شبكة الوكالة الجامعية للمختبرات.

وتمثل الدورة، التي تتضمن العديد من الندوات والموائد المستديرة، فرصة لمناقشة الممارسات والاقتصاديات الصاعدة حول التصنيع الرقمي فاب لاب، بالإضافة إلى اكتشاف المشاريع المبتكرة.

ويعد هذا الحدث فرصة للترويج للإبداع والابتكار في المجال الرقمي، إذ سيتيح التعرف على عالم التصنيع الرقمي والعديد من فروعه ذات الصلة على سبيل المثال بالطابعات ثلاثية الأبعاد، وقواطع الليزر وغيرها.

وتخصص بالمناسبة عشرات الأجنحة للشركات والمنظمات والمجموعات المهنية العاملة في المجال لإطلاع الطلبة على مجالات تخصصاتها.

وبالموازاة مع مهرجان المختبرات الجامعية سيتم تنظيم حدث علمي لا يقل أهمية وهي النسخة السادسة من مسابقة الابتكار الدولية تحت شعار ”ماراثون الابتكار“.

وستتيح هذه التظاهرة الفرصة لمكافأة أفضل الإنجازات في مجال الاختراع والابتكار بدعم من الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين.

يعد هذا الحدث الطلابي والمهني جزءا من الأنشطة التي تنفذها جامعة السلطان مولاي سليمان وتهدف توفير منصة لحاملي المشاريع لإبراز إمكاناتهم وقدراتهم الإبداعية أمام لجنة تحكيم مكونة من خبراء دوليين والاستفادة من مشورة ذوي الخبرة وإثارة اهتمام المستثمرين.

وسيخصص للفائزين في هذه النسخة عدد من الجوائز والميداليات من بينها جوائز خاصة للشركاء الدوليين، وجائزة أفضل اختراع، والميدالية التذكارية لأهم راعي وجائزة التحدي للفائزين بأفضل المشاريع.

ويمكن الحصول على مختلف المعلومات بشأن هذه الدورة على الرابط التالي
http://www.usms.ac.ma/apps/letsfablab2021/