جهة بني ملال – خنيفرة على موعد مع مشاريع تنموية كبرى

 

بني ملال – أولت الدورة العادية لمجلس جهة بني ملال لشهر أكتوبر، عناية لمشاريع تنموية ذات طابع سوسيو – اقتصادي، بالإضافة إلى مشاريع أخرى تهم الربط بشبكة الماء الصالح للشرب.

و إدراكا منهم بضرورة التغلب على كل العقبات التي تعيق التنمية في جهة يغلب عليها الطابع الجبلي والقروي، صادق أعضاء مجلس الجهة، بالإجماع، على 39 مشروع اتفاقية في ميادين مختلفة بهدف تعزيز التنمية بالجهة.

وخلال أشغال هذه الدورة العادية، المنعقدة بحضور عمال أقاليم الجهة، أجمع أعضاء المجلس على ضرورة تفعيل إنجاز مختلف المشاريع ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي.

ولهذه الغاية، صادق أعضاء المجلس على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية، ومجلس الجهة، والمجلس الإقليمي لأزيلال، ومجموعة الجماعات الأطلسين الكبير والمتوسط لأزيلال، والجماعات الترابية آيت أومديس، وزاوية أحنصال، وآيت بوولي، وتبروشت، وآيت احمد، والتي تهم فك العزلة عن هذه الجماعات عن طريق تأهيل المسالك الطرقية القروية.

كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية)، ووزارة التجهيز والماء، ومجلس الجهة ، والمجلس الإقليمي لخريبكة، و عشر جماعات تابعة لإقليم خريبكة، بهدف تزويد هذه الجماعات بالماء الصالح للشرب ، وذلك بتعاون مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء).

وستساهم هذه الاتفاقية في تعزيز التزود بالماء الصالح للشرب بالمدينة، والحفاظ على منسوب المياه الجوفية بالإقليم عبر ترشيد استعمال مياه الشرب.

كما تدارس المجلس وصادق على مشروع اتفاقية شراكة مع وزارة الداخلية، والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتادلة، ومجلس جماعة تامدة نومرصيد، تروم تمويل إنجاز مشروع التطهير السائل بهذه الجماعة، بالإضافة إلى المصادقة على اتفاقية شراكة وتعاون بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ومجلس الجهة ، تهدف إلى تأهيل وتجهيز مصلحة للولادة الخاصة بالمستشفى الجهوي لبني ملال.

وتعكس هذه المشاريع إرادة مجلس الجهة في النهوض بتنمية مستدامة ومندمجة خدمة لمختلف مدن وجماعات بالجهة.

أما باقي الاتفاقيات فتتمحور حول إحداث فضاءات لبيع المنتوجات المجالية في مختلف المسارات السياحية ، وذللك في إطار اتفاق بين وزارة السياحة، بشراكة مع المجلس الجهوي، وعمالة إقليم أزيلال (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) ، بالإضافة إلى إنجاز برنامج الوقاية والعلاج من مرض السرطان، وذلك بين مجلس الجهة ، والمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية ، ونادي (ليونز كلوب) ببني ملال.

كما صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية، ومجلس الجهة، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والمجلس الجماعي لبني ملال، تروم إنجاز مخطط التأهيل الحضري المندمج لمدينة بني ملال.