خريبكة: تنظيم ورشة دولية حول الخدمات الجديدة والشبكات المعلوماتية يومي 16 و17 مارس

خريبكة – تنظم المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة يومي 16 و 17 مارس الجاري النسخة الثانية من الورشة الدولية حول الخدمات الجديدة والشبكات المعلوماتية “WNSN’22”.

وأوضحت المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، في بلاغ بهذا الخصوص، أن هذه الورشة تستقطب عددا من الباحثين الجامعيين والصناعيين بهدف مناقشة التحولات التي يعرفها مجال تكنولوجيا الشبكات المعلوماتية، والتحديات والحلول الممكنة لمواكبة التطورات الجارية على هذا المستوى.

ووفقا للمصدر نفسه، فإن هذا الحدث الذي ينظم بشكل حضوري وعن بعد، يستمد أهميته من السياق الجديد الذي يشهد ظهور نماذج معلوماتية جديدة ، والتحول غير المسبوق الذي تعرفه الشبكات المعلوماتية والمجال السببراني.

وأشارت اللجنة المنظمة لهذه الورشة إلى أن الشبكات المعلوماتية تواجه العديد من الإكراهات والمتطلبات الجديدة بسبب انتشار “الحوسبة السحابية” ومراكز البيانات الضخمة، مضيفة أن الأجهزة الذكية والمتنقلة تسمح بتعبئة متواصلة لمحتويات متعددة الوسائط، مما يولد ضغطا هائلا على البنية التحتية للشبكة.

علاوة على ذلك، يضيف المصدر نفسه، فإن الأهمية المتزايدة للخدمات عبر الإنترنت بالنسبة للحكومة والقطاع الصناعي والمجتمع تتطلب وجود شبكات عالية الكفاءة والأداء.

وتتمحور أشغال هذه الورشة الدولية حول ثلاثة محاور رئيسية تمثل في “الأنظمة الذكية والذكاء الاصطناعي” و “الشبكات والخدمات الذكية” و “الأمن السيبراني والسرية”.

وستشهد ورشة العمل هذه مشاركة العديد من الأساتذة والباحثين والمهنيين يمثلون على الخصوص كلا من المغرب وفرنسا والمملكة المتحدة.