معرض الصناعة التقليدية بأبي الجعد ،واجهة لإبراز تنوع المنتوجات المجالية بالمنطقة

أبي الجعد *يمثل معرض الصناعة التقليدية بأبي الجعد ، المنظم على هامش فعاليات الموسم الديني للولي الصالح سيدي بوعبيد الشرقي، مناسبة لإبراز تنوع المنتوجات المجالية لجهة بني ملال-خنيفرة، وغنى موروثها الحضاري العريق .

ويعتبر المعرض، الذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية لجهة بني ملال-خنيفرة، تحت شعار ”موروث الصناعة التقليدية خزان هويتنا وتراثنا”، بشراكة مع المديرية الإقليمية للصناعة التقليدية بخريبكة والمجلس الجماعي لأبي الجعد، من 07 إلى 14 شتنبر الجاري، مناسبة لتعاونيات الصناعة التقليدية بالجهة، لعرض منتوجاتها المتنوعة في مختلف القطاعات (فخار، نسيج ،خشب ، معادن ،جلد، وكذا منتوجات التجميل ومواد نباتية…).

ويساهم هذا المعرض في خلق رواج تجاري وحركية اقتصادية في المنطقة، من خلال ترويج منتوجات الجمعيات والتعاونيات المشاركة، وكذا منتوجات مجالية ومنتوجات الصناعة التقليدية المحلية، فضلا عن خلق أنشطة مدرة للدخل، وإنعاش السياحة الداخلية.

ويقدم هذا المعرض مختلف منتوجات الصناعة التقليدية (نسيج تقليدي ، زرابي، الطرز ، خياطة ، خزف ، نقش على الخشب، أدوات نحاسية، صناعة السروج ، النحت على الحجر، والزليج) .

ويعكس هذا المعرض، الذي يشارك في فعالياته العديد من العارضين الذين قدموا من جهات فاس مكناس، والداخلة وادي الذهب، وسوس ماسة، تنوع وتعدد التراث الثقافي المغربي المتوارث جيلا عن جيل.

وفي تصريح لقناة الأخبار المغربية (M24)، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد الحسن عما ولد محمد مولود ، وهو عارض لمنتجات الزي الصحراوي باسم تعاونية “الأمل السعيد”،،  أن المعرض يشكل مناسبة لإبراز أجود منتوجات الصناعة التقليدية المحلية الصحراوية والتعريف بالموروث الحرفي والمساهمة في النهوض به.

من جهتها ، أكدت يطو اعمو، رئيسة “تعاونية يامنة” أن معرض الصناعة التقليدية، يتيح فرصة مواتية لعرض المنتجات التقليدية، والفلاحية كالكسكس وماء الورد والزرابي، والتعريف بها والعمل على تسويقها، وأيضا تسليط الضوء على ما تزخر به منطقة زاوية الشيخ من منتوجات .

تجدر الإشارة إلى أن تنظيم هذا المعرض ،يأتي على هامش الموسم الديني للولي الصالح سيدي بوعبيد الشرقي، الذي يعد موعدا سنويا للاحتفاء بمؤسس الزاوية الشرقاوية، والمساهمة في إبراز الخصوصية الدينية والتراثية للزاوية، من خلال خلق دينامية اقتصادية وتجارية في المدينة طيلة فترة الموسم.