منصة الشباب بناوور ، فضاء لدعم تشغيل وتعزيز ريادة الأعمال لدى شباب العالم القروي

 

ناوور (بني ملال) – تعززت جهود مواكبة الشباب بإقليم بني ملال، مؤخرا، بافتتاح منصة الشباب بناوور، التي تعتبر فضاء لدعم التشغيل وتعزيز ريادة الأعمال لدى شباب العالم القروي.

ويعد هذا الفضاء، المنجز ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أكثر من مجرد منصة، حيث صمم كمبادرة تروم تقديم خدمات لشباب العالم القروي والمناطق صعبة الولوج، لتمكينهم من خدمات الدعم والتوجيه والاستشارة وتسهيل ولوجهم إلى الحياة النشيطة، وفق مقاربة تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الجماعة التي ينتمون إليها.

ويتردد عشرات الشباب من منطقة ناوور والمناطق الجبلية على هذا المركز، الذي يقع على مسافة قريبة من مقر جماعة ناوور، الشريك الرئيسي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تنفيذ هذا المشروع إلى جانب كل من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات واتحاد الجمعيات التنموية بناوور.

ويضم هذا الفضاء، الذي كلف إنجازه غلافا إجماليا يناهز 280 ألف درهم، شاملة للرواتب الشهرية المخصصة للمنشطين وبعض الرسوم الأخرى، عدة قاعات، ضمنها قاعة مخصصة للاستقبال، وفضاء مخصص للاستماع والتوجيه، وقاعة مخصصة لتطوير الكفاءات.

كما تشتمل هذه المنصة على فضاء مستقل يجتمع فيه الشباب لتبادل الآراء والأفكار بشأن مستجدات سوق الشغل في القطاعين العام والخاص.

وفي تصريح للقناة الإخبارية M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد إسماعيل أوساد، منسط بمنصة ناوور، أن هذا الفضاء يشكل مركزا متميزا للنهوض بريادة الأعمال لدى شباب هذه الجماعة، مشيرا إلى أن المنصة مكنت، منذ إحداثها،من فسح المجال للعديد من الشباب وصقل وتطوير مهاراتهم الشخصية، وكذا المرتبطة بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

من جانبها، قالت حنان الهويري، إحدى المستفيدات من خدمات هذا المركز، إن شباب المناطق الجبلية بهذه المنطقة وجدوا ضالتهم في هذا المركز الذي يتيح لهم ، بالإضافة إلى خدمات الدعم والمواكبة، نصائح قيمة تساعدهم على الاندماج في الحياة النشيطة

وبلغ عدد الشباب الذين تم استقبالهم بهذه المنصة، حتى الآن، 665 باحثا عن العمل، و304 من حاملي المشاريع.

ووصل العدد الإجمالي للشباب الذين تم تكوينهم بالمركز 10، فيما تم توظيف 13 شابا، بينما وصل عدد المقاولات المحدثة إلى 13 مقاولة.