مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة يسلط الضوء على “قضايا تمويل الإنتاج السينمائي” بالقارة

خريبكة – تسلط الندوة الرئيسية للدورة الثانية والعشرين لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، المنتظر تنظيمها ما بين 28 ماي و04 يونيو، الضوء على “قضايا تمويل الإنتاج السينمائي بإفريقيا”.

وأوضح بلاغ لمؤسسة المهرجان، أنه من المقرر أن يشارك في هذه الندوة، التي تحتضنها الخزانة الوسائطية بخريبكة يوم 29 ماي الجاري، كل من المنتج والسينمائي المغربي إدريس شويكة، والمنتج والمخرج الكاميروني جان روك باتودم، والمنتجة المغربية “مريم ايت بن الحسين.

في سياق متصل يحتضن المركب السجني المحلي بخريبكة يوم 03 يونيو ندوة ثانية تحت عنوان “السينما الإفريقية ومسألة اندماج المهاجرين الأفارقة ” ، بمشاركة كل من الناقد السينمائي السينغالي كاسي ماكيي، وأستاذ علم الاجتماع المغربي عبد اللطيف الزين، والناقد السينمائي المغربي سعيد المزواري.وتستهدف بالأساس نزلاء المؤسسات السجنية من أصول افريقية.

ويترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الروائي للدورة ال22 لمهرجان السينما الإفريقية، التي تنظم هذه السنة تحت شعار ” السينما حلم قارة بأكملها “، المخرج المغربي سعد الشرايبي إلى جانب فعاليات من عالم الثقافة والفن بإفريقيا.

وتستضيف الدورة 22 للمهرجان، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، السينما البوركينابية، حيث من المنتظر أن يتم عرض خمسة أفلام لمخرجين سينمائيين من بوركينافاسو.

ويتنافس في المسابقة الخاصة بالفيلم الروائي الطويل للمهرجان 13 فيلما إفريقيا لنيل ستة جوائز، تحمل أسماء قدمت الكثير للسينما الإفريقية، وهي الجائزة الكبرى “عصمان سامبين”، وجائزة لجنة التحكيم “نورالدين الصايل”، وجائزة الإخراج “إدريسا وودراوغو”، وجائزة السيناريو “سمير فريد”، وجائزة أحسن دور نسائي “أمينة رشيد”، وجائزة أحسن دور رجالي “محمد بسطاوي”.